في 6 خطواط كيف استعداد لبدء الفصل الدراسي الثاني


تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لبدء الفصل الدراسي الثاني المقرر انطلاقه السبت المقبل الموافق 11 فبراير الجاري.
وانتشرت شائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تأجيل بدء الفصل الدراسي الثاني، حتى 22 من الشهر الجاري، إلا أن الوزارة نفتها، مؤكدة بدء الدراسة في موعدها المحدد بالخريطة الزمنية المعتمدة من قبل المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي.
ويستمر الفصل الدراسي الثاني 93 يومًا للدراسة الفعلية، وينتهي بنهاية امتحانات الثانوية العامة في آخر يونيو المقبل، ويبلغ عدد طلاب التعليم ما قبل الجامعي نحو 19 مليون طالبًا وطالبة.
تعليمات إلى المديريات
أصدرت قطاع التعليم العام، منشورًا إلى المديريات التعليمية، يتضمن عدة تعليمات تضمنت: اتخاذ الاجراءات التي من شأنها تحقيق انتظام واستقرار العملية التعليمية، وحظر تحصيل آية مبالغ مالية تحت أي مسمى من الطلب وأولياء أمورهم.
كما تضمنت التعليمات: إعداد خطط المتابعات الميدانية للقيادات الإدارية بالإدارات والمديريات داخل المدارس وعدم بقاءها داخل مكاتبها، ومتابعة الاشتراطات الصحية حفاظًا على سلامة الطلاب بالتنسيق مع وزارة الصحة، ومتابعة تفعيل خطة الأنشطة التربوية بالمدارس، وإعداد الجدول المدرسي وتوزيع المهام والأدوار على أعضاء هيئة التدريس، والتأكيد على تسجيل غياب الطلاب بالسجلات بالنسبة لمرحلة التعليم الأساسي أما بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي فيتم التأكيد على الاستمرار في نظام التسجيل الالكتروني.
هذا بالإضافة إلى: حسن معاملة أولياء الأمور، التأكد من هوية الزائرين، حظر استخدام أسوار المدارس لإعلانات الدروس الخصوصية، حظر استخدام العقاب البدني للطلاب، والالتزام بتحية العلم المصري وترديد النشيد الوطني أثناء طابور الصباح.
تأمين المدارس
شددت الوزارة على ضرورة التواصل مع مديري الأمن بالمحافظات لإعداد خطط تأمين المدارس والمنشآت التعليمية، وتكثيف عمل الدوريات الراكبة لتوفير مناخ آمن للطلاب طوال فترة الدراسة.
الكتب
قال كمال سعودي- رئيس الإدارة المركزية لشؤون الكتب بوزارة التربية والتعليم، إن إجمالي نسبة توريد الكتب للمديريات التعليمية بلغت 90%، فيما بلغت نسبة التوريد بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي 100%.
وكانت أزمة كبيرة ظهرت خلال الفصل الدراسي الاول، في أعقاب تعويم الجنيه وخفض سعره أمام الدولار، أدت إلى ارتفاع سعر الورق ومستلزمات الطباعة، ما دفع المطابع لمطالبة التعليم برفع سعر طباعة الكتب بنسبة 100% وإلا لن تتمكن من طباعة سوى 60% فقط من كتب الفصل الدراسي الثاني.
وقال أحمد جابر رئيس غرفة الطباعة باتحاد الصناعات، لمصراوي، إن الوزارة ساهمت في حل الأزمة برفع سعر طباعة الكتب بنسبة 50%.
وأصدر الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الكتاب الدوري رقم 4 لسنة 2017، شدد فيه على ضرورة تسليم الكتب الدراسية الخاصة بالفصل الدراسي الثاني للمدارس فور ورودها للمخازن بالمديريات التعليمية، حتى يتم توريدها للطلاب قبل الدراسة بوقت كاف.
البوكليت
أتاحت وزارة التربية والتعليم النموذج الأول لامتحانات للامتحانات التجريبية للثانوية العامة بنظام الكتيب أو "البوكليت"، المقرر تطبيقه على طلاب الثانوية العامة هذا العام، عبر الموقع الالكتروني للوزارة، حتى يتدرب الطلاب عليه قبل الامتحانات المقرر انطلاقها في 4 يونيو بوقت كاف، على أن يتم رفع النموذج الثاني خلال الأسبوع المقبل.
ووجه الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، مديري المديريات التعليمية بعقد امتحانات تجريبية بنظام "البوكليت" لطلاب الثانوية العامة، بداية الفصل الدراسي الثاني، حتى يتدرب الطلاب على حل الامتحان بطريقة دمج الأسئلة والإجابة في كراسة واحدة، وفي إطار الوقت المتاح للإجابة.
طلاب المناطق النائية
ووجه حجازي مستشاري المواد التعليمية والموجهين العموم، بتنظيم قوافل تعليمية للمناطق النائية مثل: حلايب وشلاتين، البحر الأحمر، شمال سيناء، جنوب سيناء، ومرسى مطروح، لتقديم محاضرات دراسية للطلاب بتلك المناطق، على أن يتم إداراج موضوع التدريب على "البوكليت" لطلاب الثانوية العامة ضمن برامج القوافل.
أسعار مجموعات التقوية
أصدر الدكتور الهلالي الشربيني، الكتاب الدوري رقم 2 لسنة 2017، بشان مجموعات التقوية المدرسية، حيث نص على خفض أعداد طلاب مجموعات التقوية من 25 طالبًا إلى 20 طالبًا فقط.
وتضمن الكتاب الدوري إجازة إعفاء 5 طلاب من غير القادرين من الرسوم، كما يجوز خفض قيمة الاشتراكات، طبقًا لطبيعة كل منطقة جغرافية محيطة بالمدرسة.
وكانت مصروفات مجموعات التقوية وفقًا للقرار الوزاري رقم 53 لسنة 2016، تتراوح بين 20 و70 جنيه شهريًا، تتفاوت حسب اختلاف المراحل الدراسية، ونوعية المدارس، والمنطقة السكنية للطلاب من ريف أو حضر. 
شكرا لك ولمرورك