مراجعة نموذج "البوكليت" لطلاب الصف الثالث الثانوي 2017 في كل المواد

مراجعة نموذج "البوكليت" لطلاب الصف الثالث الثانوي 2017 في كل المواد


بسم الله الرحمن الرحيم ، نشرت وزارة التربية والتعليم امس علي موقعها الالكتروني "نماذج تجريبية لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2016 - 2017" لنظام الامتحانات الجديد وهو ما يُسمي بنظام "البوكليت" - الاجابة في نفس ورقة الأسئلة في امتحانات الصف الثالث الثانوي أخر العام - نتحدث معكم باستفاضة علي هذا التعديل الجديد لطلاب الصف الثالث الثانوي باستكمالك قراءة المقال كاملا تستطيع ان تحكم علي نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد .
دعونا نتكلم عن مميزات نظام البوكليت وعيوبه ايضا ، بداية اي تغيير سواء أكان التغيير للايجاب او السلب يحدث تخبط وبلبلة فيه وهذا ما حدث مع نظام البوكيلت هذا العام دعونا نعرض اهم ما يميز نظام البوكليت وقبل ما نعرض المميزات والعيوب دعونا نوضح اولا ما معني "بوكليت" وهل هي كلمة عربية ؟ الاجابة علي السؤال الثاني ... لا ليست كلمة عربية بل كلمة اجنبية booklet هذه حروفها ومعناها باللغة العربية كُتيب -تصغير كلمة كتاب- . 



من مميزات نظام البوكليت المقرر علي طلاب الثانوية العامة 2017 هذا العام


1- يوجد أسئلة تحتاج منك كتابتها مرة آخري في الورقة الإمتحانية مثل سؤال الرسومات في الرياضيات وسؤال انقل الرسومات التالية في كراسة اجابتك مع توضيح البيانات عليها سواء في مادة الكيمياء او الاحياء ... الخ ، وايضا الاجابة الصحيحة مع كتابة الجملة مرة اخري او ضع علامة صح او خطأ أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ وكتابة الجملة صحيحة .

*نظام البوكليت به كل الرسومات والمسائل فيه ، فلن تحتاج لكتابتها مرة آخري ، فهذا بالأحري يوفر عليك مجهودك في الوقت ولو بالقليل وهذا بالطبع مفيد لك .
2- هناك أمر مواكب لهذا التغيير وهو وضع آلية للتشويش علي الجان باجهزة حديثة - لمنع الغش الجماعي عبر وسائل التواصل الاجتماعي - يطرح الآن بمجلس النواب .

*ايضا الأمر سوف يفيد الطلاب ويقلل من الظلم ، ويجعل الطلاب نسبة التحاقهم بالكلية التي يحلم بها  أكبر ان شاء الله .
3- لم يتم تغيير نظام الأسئلة في الورقة الامتحانية بل تم تغيير وفقط شكل الأسئلة في "نظام البوكليت" .

* ردا علي شائعات ان امتحان الثانوية العامة 2017 الجديد سوف يكون اختياري فقط هذا الكلام عارِِ من الصحة تماما والدليل هذه الصورة تؤكد كلامنا .

- والأهم من ذلك كله محاولة منع الغش وتسريب الامتحانات حيث من المقرر وضع الامتحان وتغيير مكان الاسئلة بين الطلاب في اللجنة الواحدة بحيث مثلا - وانت في الامتحان- امتحانك السؤال الاول به هو السؤال الرابع للطالب الذي امامك والسؤال الثاني لك هو السؤال رقم 10 بالنسبة للطالب علي يمينك وهكذا ...

* بحيث يزداد الامر صعوبة علي من يقوم بالغش اعطي لك مثالا في الاختيارات لو علي النظام القديم ممكن الطالب يأخذ الاجابات سريعا اذا قام الطالب الآخر بالاشارة باصابعه علي رقم الاجابة الصحيحة اليس كذلك ؟! الآن يجد صعوبة وهي الاضطرار لقول السؤال كامل وهنا احتمالية عمل محضر غش له كبيرة .
5- اعلنت العام الماضي جهة سيادية بالدولة تكليفها بطباعة "البوكليت" في مطابع سرية تجنبا لاي محاولة تسريب للورقة الامتحانية لا قدر الله

6- لم يتم تغيير مدة الامتحان عن اما كان مقدر له في الأعوام السابقة علي حسب كل مادة تعليمية .

7- وهذا الأمر متعلق بطلاب اللغات - ثانوية عامة لغات - حيث سوف يتم ترجمة البوكيلت (( الورقة الامتحانية لهم باللغة التي يدرسون بها سواء اللغة الانجليزية او الفرنسية ))  . 


8- نظام البوكليت هذا مُتبع في جميع الجامعات المصرية منذ فترة .

فانت حينما تدخل الجامعة سوف تصبح معتادا علي شكل الامتحان وسوف تتأقلم معه سريعا .


9- سوف تنتهي من عناء اضاعة الوقت في تسطير الورقة الامتحانية ، بحيث يكون الوقت كله كاملا لك ، وبخاصة امتحان اللغة العربية لأنه عادة ما يكون اول يوم وهناك سؤال التعبير الذي يحتاج الي الوقت وهذا ما يوفره النظام من مميزات .


من عيوب نظام البوكليت المقرر علي طلاب الثانوية العامة 2017 هذا العام 



1- عدم اتخاذ القرار مبكرا بحيث لا يجعل الطالب خائف ومحبط ولكن وزير التربية والتعليم "الهلالي شربيني" في اتصال هاتفي صرح بان هذا القرار جاء بعد دراسة عميقة دامت 6 أشهر بين كافة الوزارات المعنية بنظام الامتحانات .

* وما يطمئن الطلاب بشأن "نظام البوكليت" ان شكل الورقة الامتحانية هو ما تغيير فقط وليس نظام الاسئلة وانت تتدرب عليه من شهر 8 الماضي فلا تقلق ولا تلتفت للشائعات .

2- ماذا ولا قدر الله لم يكفي المكان المقرر للاجابة علي كافة نقاط السؤال ؟!



* اعربت وزارة التعليم علي موقع اليوم السابع ان مكان الاجابة كافي جدا ومدروس بطريقة علمية كما ايضا اوضحت الوزارة علي نفس الموقع المذكور سابقا من المؤكد انه سوف يتم اضافة 3 صفحات اضافية كمسودة اذا احتاجها الطالب .

3- الغاء الاسئلة الاختيارية والاقتصار فقط علي الاسئلة ان تكون اجبارية - يجيب عليها الطالب كاملا - هذا قد يعتبر العيب الحقيقي في هذا النظام لكن اطمئنك بان جميع الطلاب سوف يسري عليهم فلا داعي للقلق يا صديقي وانتبه لمذاكرتك واخيرا لا تصغي للمحبطين علي وسائل التواصل الاجتماعي ، نحبكم من القلب


والآن مع عرض نماذج نظام البوكليت للثانوية العامة لتحميل المواد التي تريدها .

حمل من هنا تحميل مباشر نماذج تجريبية لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2016 - 2017


نماذج تجريبية لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2016 - 2017

الإقتصاد التربية الوطنية
الجغرافيا علم النفس والإجتماع
التاريخ الفلسفة والمنطق
الكيمياء الأحياء
الفيزياء الجيولوجيا
الجبر والهندسة الفراغية اللغة الانجليزية
الديناميكا التفاضل والتكامل
اللغة العربية الاستاتيكا
اللغة الألمانية اللغة الفرنسية
اللغة الأسبانية اللغة الإيطالية
التربية الدينية المسيحية التربية الدينية الإسلامية
الكيمياء _باللغة الانجليزية الاحياء_ باللغة الانجليزية
الفيزياء _باللغة الانجليزية الجيولوجيا و العلوم البيئية _باللغة الانجليزية
الفيزياء _باللغة الفرنسية الكيمياء _باللغة الفرنسية
الجبر والهندسة الفراغية_باللغة الإنجليزية الاحياء _باللغة الفرنسية
التفاضل والتكامل_باللغة الإنجليزية التفاضل والتكامل_باللغة الفرنسية
الجبر والهندسة الفراغية_باللغة الفرنسية الجيولوجيا والعلوم البيئية_باللغة الفرنسية

شكرا لك ولمرورك