الجمعة، 14 فبراير، 2014

[2014-2015]المراجعة الأولى ليلة الإمتحان على المنهج المطور فى الفلسفة المطور للأول الثانوى

2 التعليقات
 
س/ عرف التفكير؟  مجموعة أنشطة عقلية غير مرئية يقوم بها المخ لحل مشكلة معينة
س/ التفكير هبة من الله للإنسان- فسر؟  فضل الله الإنسان على جميع مخلوقاته بالعقل الذى بنى به الحضارة
س/حدد بعض المواقف التى تثير النشاط  العقلى ؟
1- التفوق الدراسى                  2- التذكر: عندما تتذكر زملائك ومدرسيك فى الاعدادى.
3- التخطيط  للمستقبل                 4- عندما تساعد زميلك على حل مشكلة.
س/اذكر بعض خصائص التفكير الإنسانى ؟
1- نشاط عقلى انسانى: لايعتمد على الادراك  فقط   بل يعتمد على خبرات الفرد ومعلوماته
2- ادراك للقوانين العامة للموجودات: و يعتمد على خبرات الفرد ومعلوماته
3- نعبر عنه من خلال جمل وألفاظ ، فالتفكير واللغة وجهان لعملة واحدة-  فالتفكير لغة غير منطوقة – واللغة تفكير منطوق
4- يدل على شخصية الفرد لأنه يبين دوافعه وميوله واتجاهاته
س/ حدد مراتب الفكر عند البشر؟
*المرتبة الأولى: التفكير العادى فى الحياة اليومية
*المرتبة الثانية: مرتبة فلسفية خاصة تتحكم فى تصرفات الإنسان وحكمه على الاشياء
*المرتبة الثالثة: ( مرتبة الحكماء) أو البحث فى الفلسفة
*ويقف معظم الناس عند المرتبة الأولى والثانية
*س/ وضح أهمية التفكيرالإنسانى؟
1- يحقق المنفعة العملية للفرد :        لأن النجاح يرتبط بتفكير جيد
2- يحقق المنفعة العامة:                    لأنه يساعدنا على حل المشكلات
3- يرتبط بالصحة النفسية:                 لأنه يساعدنا على التكيف مع البيئة  فنشعر براحة نفسية
س/ اشرح بمثال كل من أساليب التفكير التالية ( الخرافى – الدينى الفلسفى – العلمى- الإبداعى) ؟
1- الأسلوب الخرافى بدائى ساذج غير منطقى. مثال: المطر سببه بكاء الملائكة  
2- الأسلوب الدينى إيمانى ينسب الأشياء إلى قدرة الله.مثال: تتابع
الليل والنهار دليل على قدرة الله
3- الأسلوب الفلسفى *تأملى عقلى شامل يبحث عن العلل البعيدة للأشياء
مثال: يربط البرق والرعد بالمد والجذر
الأسلوب العلمى:
*مادى حسى تجريبى .يبحث عن العلل القريبة للأشياء. مثال: البرق والرعد نتيجة تقابل شحنات موجبة مع آخري سالبة .
- الأسلوب الإبداعى: *يتميز بالحداثة والأصالة ولا يقتصر على العلماء والفنانين وحدهم ، لكنه فهم للعلاقات بين الأشياء وكشف حلول جديدة للمشكلات.
س/ حدد أوجه الشبه و الإختلاف بين الأسلوب الفلسفي و الابداعى؟
*الشبه:   يحتاجان ميول واستعداد  وأنواع عليا من التفكير.
*الإختلاف:  الفلسفى : *يدرس أمور واقعية ، ممكن يقبلها أويرفضها أو يغيرها ،ويخضع لقواعد العقل والمنطق ويمكن التنبؤ  بنتائجه .
* الإبداعى: *يتميز بالحداثة والأصالة، ويغيّر الواقع ، و لا يخضع لقواعد العقل والمنطق ولا يمكن التنبؤ بنتائجه
س/ قارن بين الفكر الفلسفى فى حضارات الشرق القديم واليونان القديم؟
حضارات الشرق القديم  اليونان القديم
*بدأ الفكر الفلسفى والأخلاقى والدينى فى حضارات الشرق القديم ( مصر – الصين)  حيث وضع الحكماء المبادىء الأولى للحكمة والاخلاق والدين. نشأت الفلسفة بمعناها ( التقليدى) الحقيقى  عند قدماء اليونان على يد  "طاليس" فى الفترة مابين القرنين ( 4:6 ق.م) ، وبلغت الفلسفة قمة نضجها على يد سقراط وأفلاطون وأرسطو.
س/ نشأت الفلسفة بمعناها التقليدى فى اليونان – هل توافق؟ ولماذا؟
*نعم أوافق: التعليل فى الجدول السابق على ايدك الشمال
س/ حدد أهم  موضوعات الفلسفة عند اليونان؟
*معنى الحياة -  الفضيلة ومبادئ الأخلاق -  أفضل أشكال الحكومات.
س/ وضح التعريف اللغوى للفلسفة ؟*هي كلمه يونانية الأصل مكونة من جزئين  (فيلو- سوفيا ) بمعنى حب الحكمة.
س/ عرّف الحكمة؟    هى المعرفة العقلية الراقية.ومعرفة الخير وتطبيقه
س/ من هو أول من استخدم  لفظ فلسفة ووضع معنى لها؟. *" فيثاغورث
س/ بم تفسررفض فيثاغورث لقب حكيم واكتفى بلقب فيلسوف ؟، لأن الحكمة من صفات الله لا يوصف بها البشر
*س/ ما معنى الحكمة؟    المعرفة العقلية الراقية ومعرفة  الرأى الصواب ومعرفة الخير وتطبيقه.
*س/ علل صحة أو خطأ:لم يجمع الفلاسفة على تعريف واحد للفلسفة 
بسبب اختلاف الفلاسفة فى وجهات النظر حسب البيئة والثقافة والخبرات
* س/ ماهو الإتجاه العام الذى يجمع تعريفات الفلسفة ؟ المشكلات الكبرى للإنسان ومصيره، وتفسير العالم
س/ اذكرأهم اتجاهين في تعريف الفلسفة؟
* الإتجاه الأول: الفلسفة هي ( علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها).
*بمعنى أن الفلسفة " أم العلوم"تبحث فى أصل الكون والعلل البعيدة للأشياء للوصول إلى الحقيقة بدافع المتعة العقلية. وهو دافع واحد فى كل زمان ومكان.
*ملحوظة: انفصلت العلوم عن الفلسفة بسبب اكتشاف المنهج التجريبى.
* الاتجاه الثاني هي (( وجهه نظر أو رؤية عقلية شاملة تجاه الحياة والإنسان والعالم )) . بمعنى تطبيق الفلسفة فى الحياة والواقع-* ويعتبر كل إنسان  فيلسوفا إلى حد ما لأن كل فرد له وجهه نظر خاصة به في الحياة.

  س/ وضح أهمية التفكير الفلسفي للإنسان؟
*تنمية وعى الفرد-  تنمية التفكير الناقد لدى الفرد - يوضح لنا معنى الحياة - يعلمنا الشك الذى يوصلنا إلى اليقين.
س/ وضح أهميةالتفكير الفلسفي للمجتمع ؟
1. رفض القيم غير الصالحة التى تسبب مشاكل فى المجتمع.
2. الحفاظ على ثقافة المجتمع وقيمه الأصلية              
3. التوفيق بين القيم القديمة والقيم الجديدة
4. الفلسفة تعبر عن حضارة المجتمع الذى تظهر فيه.
س/ وظائف التفكير الفلسفى هى (تفسير الواقع- - تغيير الواقع- استشراف المستقبل) ناقش؟
1- تفسير الواقع: *الفيلسوف يكون مشغولاً بالواقع وتفسير أحداثه  ، وهناك فروع من الفلسفة تهتم بتفسير الواقع مثل : فلسفة الدين وفلسفة التاريخ وغيرها.
 2-  تغيير الواقع:   فى حالة تدهور الأحوال فى المجتمع. مثال: ما فعله أفلاطون عندما اكتشف تدهور الأحوال الاقتصادية والاجتماعية في أثينا فقام برسم معالم المجتمع المثالي وأطلق عليه اسم الدولة المثالية.
  3- استشراف المستقبل:  * الزمن عند الفيلسوف ثلاث لحظات (ماضي – حاضر – مستقبل) ويهتم بالمستقبل ليجعله أكثرتقدما.
                        س/خصائص التفكير الفلسفى هى ( الدهشة -  الإستقلال – التأمل – الدقة المنطقية) ناقش؟
1-الدهشـــــــــة وإثارة التــــــــــساؤل:
فعل عقلي أو هزة وجدانية  تجعل الإنسان يقف مذهولاً أمام شئ غير مألوف  ولا تعني غياب العقل لأنها فعل عقلي.
*2- الاستـــــقــلال:  التفكير الفلسفي لا يقوم على مبدأ التبعية فهو يخضع لسلطان العقل والمنطق ولا يخضع لإجماع الناس .
3- الدقة المنطقية:    الفيلسوف يستخدم مقدمات واضحة يترتب عليها نتائج يقينية.
س/ علل صحة أو خطأ: الدهشة تعنى غياب العقل   لأنها فعل عقلى
*تذكر أن مهارات التفكير الفلسفي هى(الشك – النقد - الحوار- التسامح العقلى- التحليل والتركيب – التعميم والتجريد)
*عرف الشك؟  *معنى الشك كما عرّفه الجرجاني هو : " التردد بين النقيضين دون ترجيح لأحدها على الآخر"
         س/ علل صحة أو خطأ: الشك الفلسفى دليل على الجهل     لأنه موقف عقلى واعى  لإختيار الرأي الأصوب
س/حددأنواع الشك؟
أ- الشك الاعتيادي:  ناتج عن الجهل بالموضوع والعجز عن تحليله
ب- الشك الفلسفي : شك متعمد وهو نوعان:
* الشك المطلق أو المذهبي: وهو الشك لمجرد الشك وهو دائم ومستمر طوال الحياة.( هدّام)
* الشك المؤقت  المنهجي: وهو منهج فى التفكير بهدف الوصول إلى الحقيقة واليقين. ( بنّاء)
* س/ عرف النقد؟   قبول أو رفض فكرة معينة بعد فحصها وتحليلها. لذلك فهو يتبع الشك .
س/ للنقد نوعان – وضح؟:
1)النقد المحكم: يطبق على كل الأفكار والمعتقدات .
2)النقد الضعيف:   يدافع عن أفكار راهنة( حالية) نؤمن بها دون فهمها.
س/ عرف الحوار؟   جدل مع الآخرين بهدف التوصل إلى الحقيقة.
س/ للحوار نوعان – وضح؟
*حوار إيجابى:    بين طرفين لتبادل الآراء والوصول إلى الرأى الأصوب
*حوار سلبى: يهدف إلى تحقير الرأى الآخر  باستخدام  التلاعب  بالالفاظ
س/ حدد خصائص الحوار الفلسفي؟
1- وجود طرفين             2- بينهما تواصل                    3- قبول الحوار أيا كان موضوعه
4- الموضوعية فى الحوار                                          5- استخدام الأدلة العقلية
س/ ماذا يحدث لو: رجحت كفة الإختلاف بين  طرفى الحوار؟
إما أن يتمسك كل طرف  بوجهة نظره ، أو يتفقوا على موعد آخر لمواصلة الحوار.
س/ ماذا يحدث لو: رجحت كفة التشابه بين  طرفى الحوار؟   تقريب وجهات النظر بينهم. بتقليل  نقاط  الخلاف
*س/ ناقش خصال الفرد المتسامح؟
أ - المرونة الفكرية:  تعديل الأفكار إذا ثبت عدم صحتها.
ب - تقبل النقد:  من الآخرين لمعالجة السلبيات وتقوية الإيجابيات
ج - تقبل الرأي الآخر: حتى لو كان مخالفا لأفكارى
س/ اشرح  مهارة التحليل والتركيب – مدعما إجابتك بمثال؟
١) التحليل : هو تحويل المشكلة المعقدة إلي عناصر بسيطة
٢) التركيب : هو إعادة تحويل المشكلة من بسيطة إلي معقدة .
مثال : الميكانيكي يقوم بفك الموتور من أجل إكتشاف العطل ثم إعادة تركيبه ،فإذا رأي السيارة تعمل جيداً إذاً تم حل المشكلة.
-س/ بم تفسر: التحليل التركيب مهارتان متلازمتان؟    *لأنه لا تحليل إلا لمشكلة معقدة ،.ولا تركيب إلا لمشكلة بسيطة.
س/ اذكر آليات ممارسة التحليل والتركيب فى حياتنا اليومية؟
١) وجود مشكلة تحتاج لحل                  ٢) تحليل المشكلة إلي عناصرها البسيطة .
٣) النظر لكل عنصر علي حدة .             ٤) إعادة تركيب العناصر وبالتالى حل المشكلة.
س/ التعميم والتجريد من مهارات التفكير الفلسفى – وضح؟
*معنى التعميم: يعنى أن الفيلسوف يدرس الأشياء بشكل عام يتجاوز حدود الزمان والمكان.
*معنى التجريد: هو الإنتقال من المادى إلى المعنوى: مثال: الإنتقال من الجمال المادى المحسوس ، إلى الجمال المجرد( المعنوى) مثل جمال الأخلاق والفضيلة.
س/ فرق بين المعنى اللغوى والإصطلاحى للعلم؟
*المعنى اللغوى :  مشتق من الفعل اللاتينى scere   بمعنى "أن يعرف"
*المعنى الإصطلاحى للعلم:     من حيث :
1_ الموضوع : هو دراسة الظواهر الحسية .
2_ المنهج : هو الطريقة التى يتوصل بها العلماء إلى القوانين العلمية
3_ النتائج التطبيقية : أى نتائج  العلم التطبيقية  التى ننعم  بها , مثل شبكات اتصالات , مواصلات , أجهزة منزلية..إلخ
س/ حدد موضوع العلم؟  *العلم يدرس الظواهر المحسوسة التى نراها فى الواقع.
س/ رتب العلوم من الأعم إلى الأخص  ؟  الفيزياء - ثم العلوم البيولوجية – ثم العلوم الإجتماعية
س/ حدد هدف العلم-؟  أوماهو الهدف من البحث العلمى؟ تحكم الإنسان فى العالم لتجنب كوارث الطبيعة مثل الزلازل والبراكين والسيول مدمرة.
*س/ علل صحة أو خطأ: يقتصر العلم على الجانب العملى 
*جانب نظرى(الفريق الأول): يمثله العلماء المبدعون مثل د/ أحمد زويل-  اسحق نيوتن
*جانب عملى(الفريق الثانى) : يمثله العلماء المتخصصون فى التجربة .
*س / لرجل العلم مهام عديدة – اذكرها ؟ حدد مهام العالم؟( الوصف- التفسير- التنبؤ).
1_ الوصف : وصف ما يراه أو يسمعه من ظواهر محسوسة
2_ التفسير : تحديد أسباب الظاهرة وكيفية حدوثها .
3_ التنبؤ : يرتبط  التنبؤ بالتفسير ارتباطاً وثيقاً , قالتفسير يوصلنا  إلى القانون العلمى ، ويتصف القانون العلمى بالتنبؤ
* تذكر أن صفات رجل العلم (العالم) هى( الأمانة العلمية – الدقة - الروح النقدية - الخيال)
س/ للأمانة العلمية عدة صور – وضحها؟
أ) تقديم الأدلة والبر اهين علي صحة التجارب .
ب) الأمانة فى نقله من الأخرين :  لا ينسب جهد العلماء لنفسه
ج) شكر من تعلم على يديهم والإعتراف بفضلهم
س/ للدقة عدة صور – اذكرها؟
١) الدقة في الكتابة العلمية باستخدام لغة الرياضيات بعيداً عن الكتابة الإنشائية .
٢) الدقة في إعطاء الموضوع ما يستحقه من البحث دون التعجل في إظهار النتائج .
س/من صفات رجل العلم الروح النقدية . اشرح ذلك؟
*يتقبل النقد من الآخرين ، ولا يقبل  إلا  الأشياء التى تقوم على اسس علمية مقنعة.
* س/علل صحة أو خطأ : الخيال بالنسبة  للعالم  غاية         *هو وسيلة لإكتشاف الحقيقة وليس غاية
س/ حدد ثلاث من خصائص المعرفة العلمية؟
1. هى معرفة عقلانية من صنع الإنسان                          2-- تعتمد  على الدليل والفرض العلمى.
3- احتمالية : لا تقدم لنا خبر نهائى حول أى ظاهرة.             4- تراكمية , فهى دائمة النمو والتطور.
*س/ عرف التفكير العلمى؟    تفكير منظم ( أو خطوات منظمة) نستخدمه فى حياتنا اليومية . ويقوم على عدة مبادئ  مثل: -
 أ)عدم اثبات الشئ ونقيضه فى نفس الوقت.         ب) لكل حادث سبب ومن المستحيل أن يحدث شئ من لاشئ.
*تذكر أن خصائص التفكير العلمى هى( هادف – حر – العمومية -  الموضوعية -  كمى – الإستمرارية- إجرائى)
1_ هادف :           مقصود وليس تلقائى.
2_ حر :             العالم حر فى اختيار الموضوع والنظرية التى يبدأ بها , وله حرية التعديل.
3_ العمومية :         فهو يدرس أجزاء من الظاهرة الحسية  ليصل الى قانون علمى عام يحكم كل أفراد الظاهرة.
4_ الموضوعية :       أى البعد عن المعتقدات الذاتية والرغبات والمصالح الشخصية.
5_ كمى :               *يستخدم لغة الأرقام والرياضيات للتعبير عن قوانينه.
6_ الإستمرارية :       فهو مستمر باستمرار وجود الانسان فى الكون ,
7_ إجرائى :            *يستخدم أدوات مناسبة لملاحظة الظاهرة ووصف تحركاتها
س/اختر من متعدد مع التعليل "دراسة الظاهرة للوصول الى قانون عام " يعبر عن) الاستمرارية – الإجرائية – العمومية – الموضوعية (
*تذكرأن مهارات التفكير العلمى هى( الملاحظة والتجربة- التصنيف- القياس - تحديد وضبط المتغيرات- تفسير البيانات)
1_ الملاحظة والتجريب : *الملاحظة هى توجيه الذهن والحواس لدراسة ظاهرة معينة. والتجريبة هى ملاحظة مضبوطة أعدها الباحث
2_ التصنيف :    هو وضع البيانات المتشابهة فى مجموعات .
3_ القياس :                             باستخدام الأدوات والأجهزة
4_ تحديد المتغيرات وضبطها :       والتى تتمثل فى المتغير المستقل والتابع والدخيل.
5_ تفسير البيانات :                    لتصبح فى النهاية قانون علمى
س/ حدد خطوات التفكير العلمى؟
الشعور بالمشكلة - تحديد المشكلة – اقتراح الحلول-  اختبار الحلول – اختيار أنسب حل للمشكلة.
 *تذكر أن معوقات التفكير العلمى هى(_ الأخطاء المنطقية -  _ العوامل الانفعالية والوجدانية - _ انتقاء المعلومات والاستنتاجات- تقبل البيانات والمعلومات)
*1- الأخطاء المنطقية : التسرع في إصدار النتائج من معلومات كافية عن المشكلة
2_ العوامل الانفعالية والوجدانية : السمات الشخصية مثل زيادة القلق والمصالح الشخصية والتعصب.
* ملحوظة:   القلق المناسب يؤدى الى دفع التفكير , أما اذا زاد القلق اختل التفكير.
3_ انتقاء المعلومات والاستنتاجات :
قد ينتقى العالم البيانات التى تؤيد وجهة نظره وهى خاطئة ويتجاهل التى تتعارض مع وجهة نظره وهى صحيحة.
4_ تقبل البيانات والمعلومات :    دون نقد يؤثر على صحة النتائج

2 Responses so far.

  1. غير معرف says:

    شكرااااااااااااااااااااااا

أترك تعليقا