الخميس، 26 سبتمبر، 2013

تحضير درس إكمال الناقص (1 ابتدائى) بطريقة القرائية2014

0 التعليقات
 


موضوع الدرس:

 الدرس الثامن:( إكمال الناقص )            ص15
أهداف الدرس:
 فى نهاية هذه الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1-   يميز الناقص فى الأشكال .
2-   يمسك القلم بطريقة صحيحة.
3-   يكمل الأشكال الناقصة.
مصادر التعلم: ( أقلام – صور )
استراتيجيات التعلم:
الحوار والمناقشة – التعلم التعاونى
خطوات عرض الدرس:
التهيئة:
ارسم على السبورة كرسى ناقص ( رجل ) واطلب من التلاميذ تحديد الجزء الناقص.
أعلن عن موضوع درس اليوم ( إكمال الناقص ) ثم اكتبه على السبورة.
نموذج:
اعرض للتلاميذ صورة لشى كامل مثل: ( سمكة ) ثم اعرض لهم نفس الصورة وبها جزء ناقص واطلب من التلاميذ تحديد الجزء الناقص ومع ذكر فائدته.
ممارسة موجهة:
وبمساعدتى اطلب من التلاميذ فتح الكتاب المدرسى ص15, وأوجه أنظار التلاميذ نحو صور الدرس والأجزاء الناقصة فى كل صورة ومع ذكر فائدتها بالنسبة لشكل الصورة. اطلب من التلاميذ تكملة الجزء الناقص بالكتاب ومع المرور عليهم وتصحيح أخطائهم إن وجدت. ثم اطلب من التلاميذ الترديد ورائي أسماء الصور بعد إكمال الناقص فيها مثل ( جاموسة – سمكة ) واكرر هذا مع بقية التلاميذ.
ممارسة مستقلة:
من بعد تكملة الأجزاء الناقصة من الصور اطلب من أحد التلاميذ نطق الكلمات ( جاموسة – سمكة ) فرديا ومع ذكر فائدتهم ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.
تطبيق:
اعرض صور على التلاميذ بها أجزاء ناقصة , اطلب من التلاميذ التأمل فى الصورة وإكمال الناقص.
التقييم:
أقدم للتلاميذ صورا بها أجزاء ناقصة واطلب منهم إكمال الناقص.

اعداد : معلم أول أ / سامى جرجس ملك     مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى

أترك تعليقا